اهم الاماكن السياحية في تبليسي جورجيا والسياحة في تبليسي
اهم الاماكن السياحية في تبليسي جورجيا والسياحة في تبليسي

اهم الاماكن السياحية في تبليسي جورجيا والسياحة في تبليسي

اهم الاماكن السياحية في تبليسي جورجيا ومناطق السياحة في تبليسي

السياحة في تبليسي

مدينة تبليسي جوهرة السياحة المخفية واحدة من اقدم واجمل مدن أوروبا، في قلب القوقاز بين الجبال الخلابة، تقع مدينة تبليسي الدافئة التي تبهر كل زائر بجمالها وسحرها الأصيل.

مدينة تبليسي هي أكبر مدينة في جورجيا ويبلغ عدد سكانها أكثر من نصف مليون نسمة، وتجذب المدينة السياح بتاريخها الغني وهندستها المعمارية الفريدة، و سكانها الودودين و المبتهجين الذين يرحبون بالزائرين دائما.

تتميز مدينة تبليسي بالمزج بين ثقافة الشرق والغرب وبين التاريخ العريق والأثري وبين الحداثة والتطور دون ان تفقد الأصالة.

الاماكن السياحية في تبليسي 

تتطور مدينة تبليسي بسرعة، حيث توجد مجمعات سكنية جديدة وحديثة ومراكز تسوق وترفيه وأماكن عامة في كل حي، تجذب تبليسي العديد من المستثمرين الأجانب، كما أن بناء الأعمال التجارية في ذروته.

تعد الطريقة الرائعة لاستكشاف تبليسي هي زيارة المعالم السياحية العديدة والمعالم البارزة في المدينة، وتوفر البلدة القديمة مجموعة واسعة من المعالم السياحية مثل شوارعها المرصوفة بالحصى الساحرة المطلة على القلعة القديمة.

وتشتهر بالكنائس الكاثوليكية والروسية والأرثوذكسية، ومعبد يهودي ومسجد يقعان على بعد 5 دقائق من بعضهما البعض، تذوق ايضا الخبز الجورجي الشهير وأكثر من ذلك بكثير، كلها بنكهة ضيافة ودفء اهل وسكان المدينة.

استمتع بتجربة السفر إلى تبليسي عاصمة جورجيا، حيث تقع تبليسي على ضفاف نهر كورا، وهي مركز اجتماعي وثقافي وصناعي مهم، وكانت دائمًا بمثابة نقطة تفاوض بين المدن المتنافسة بسبب موقعها الاستراتيجي بين أوروبا وآسيا.

قم بزيارة تمثال كارتليس ديدا أو تبليسي القديمة، المتوج بالسور العظيم والحديقة النباتية.

يمكنك التجول في حي متاتسميندا التقليدي، أو الصعود إلى الكنيسة وزيارة المقبرة، أو الاستمتاع بالمنظر أمام مبنى البلدية والنصب التذكاري للقديس جورج.

لذلك هيا بنا نتعرف على واحدة من اجمل مدن السياحة في جورجيا وافضل المناطق والاماكن السياحية في تبليسي.

المناطق السياحية في تبليسي جورجيا

تتعدد المناطق السياحية في تبليسي، حيث المناطق الشهيرة والمنتزهات والمطاعم والمناطق الاثرية والتاريخية للمدينة والتي تتركز فيها السياحة في تبليسي وابرزها:

1- مدينة سغناغي 

مدينة سغناغي المعروفة باسم مدينة الحب، سوف تقوم بجولة سيرًا على الأقدام في سغناغي وتكتشف سور جورجيا العظيم، بعد جولة المشي يمكنك الانضمام إلى وجبة غداء مع إطلالة جميلة على وادي ألازاني وتجربة الطعام الجورجي التقليدي.

سغناغي - الاماكن السياحية في تبليسي
سغناغي – الاماكن السياحية في تبليسي

2- مدينة كاخيتي

استكشف مدينة كاخيتي، والتي تقع في الجزء الشرقي من البلاد، وتعد منطقة موسوم حصاد العنب في مدينة كاخيتي مكانًا رائعًا لزيارة المعالم السياحية الجميلة وتجربة الأطعمة المحلية اللذيذة والاستماع إلى الأغاني الشعبية التقليدية.

محطتك الأولى هي قرية باديوري حيث يمكن للضيوف زيارة المخبز المحلي وتجربة الخبز والجبن الجورجي اللذيذ، المحطة الثانية هي دير بودبي، وتم بناؤه في مكان دفن سان نينو، المكان روحاني للغاية وله مناظر رائعة لالتقاط صور جميلة.

ولا تنس منتجع لوبوتا في منطقة كاخيتي والتي سميت بمدينة الحب والجمال على بحيرة لوبوتا التي تحيط بها جبال القوقاز الخلابة في جورجيا والتي تعد أحد أجمل الاماكن السياحية في جورجيا بل والعالم.

3- ساحة الحرية وشارع روستافيلي

المركز العصبي في مدينة تبليسي هو ما يسمى بميدان الحرية، وهي ساحة عامة كبيرة يبدأ منها شارع روستافيلي الشهير، وهو الشارع الذي يشكل المباني العامة الرئيسية في جورجيا.

وهكذا، على طول هذا الطريق، الذي يشيد بالناشط العظيم للأدب الجورجي في العصور الوسطى، توجد مباني ذات أهمية سياسية كبيرة مثل برلمان جورجيا والمتاحف الرئيسية في البلاد مثل متحف الفنون الجميلة.

ساحة الحرية وشارع روستافيلي - الاماكن السياحية في تبليسي جورجيا
ساحة الحرية وشارع روستافيلي – الاماكن السياحية في تبليسي جورجيا

4- شارع ديفيد أغماشينيبيلي

إذا كان هناك شارع في تبليسي يمكنه التنافس من حيث الجمال والأهمية مع شارع روستافيلي، فهو بلا شك شارع ديفيد أغماشينيبيلي، الذي يخلد اسمه المعقد ذكرى ملك جورجيا القديم.

يمكن تقسيمها إلى قسمين لهما خصائص مختلفة بوضوح، في القطاع الأول يصبح الشارع ضيقًا ولا يسمح إلا للمشاة، ويوجد عدد كبير من المطاعم والبارات ذات الطابع السياحي، والتي تم ترميمها بشكل مميز.

وفي الجزء الثاني يتسع الشارع وتتدفق حركة المرور من جديد وتظهر أفخم المحلات التجارية في الطابق الأرضي من المباني، والتي تعرض أفضل الوجهات المعمارية في القرن التاسع عشر.

5- جبل متاتسميندا

جبل متاتسميندا، ويطلق عليه أيضًا الجبل المقدس، هو أعلى نقطة في تبليسي ويوفر إطلالات رائعة على المدينة بأكملها، يستمتع السياح والسكان المحليون على حدٍ سواء بزيارة الجبل.

وهو ليس مجرد مكان جذب طبيعي وترفيهي، ولكنه أيضًا مكان مقدس، يوجد في أعلى جبل متاتسميندا متنزه ترفيهي ومطعم شهير، يضم الجبل أيضًا كنيسة سان ديفيد دي جاريجا ومعبدًا (مقبرة)، وهو موقع ثقافي وتاريخي مثير للاهتمام.

ويبلغ ارتفاع جبل متاتسميندا حوالي 740 مترًا، ويعتبر المشي إلى الأعلى ليس بالأمر السهل، لذا يُنصح باستخدام القطار الجبلي المائل أو وسائل النقل العام.

ومع ذلك، يمكن القيام بالنزول سيرًا على الأقدام على طول مسار مرصوف خصيصًا، وعلى طول الطريق، ستجد العديد من منصات العرض الصغيرة التي توفر مناظر رائعة.

متاتسميندا بارك - افضل الاماكن السياحية في تبليسي
متاتسميندا بارك – افضل الاماكن السياحية في تبليسي

اهم الاماكن السياحية في تبليسي المسافرون العرب

تتعدد وتختلف الاماكن السياحية في تبليسي جورجيا من حيث تنوعها واختلاف جمالها وسحرها فمنها ما هو قديم واثري يحمل الكثير من ذكريات الحروب والأجيال، ومنها ما هو حديث ومتطور وجمالي ويعبر عن جمال وعراقة هذه المدينة الرائعة.

لذلك هيا بنا نتعرف على ابرز الاماكن السياحية في تبليسي:

1- باراتاشفيلي جسر السلام تبليسي

يعد جسر السلام في تبليسي، بشكله الذي يذكرنا وكأنه حيوان بحري، أحد محاور الوصل بين تبليسي القديمة والجديدة، ممشى مبتكر ومدهش للمشاة على طرازه يضاء بملايين المصابيح ليلاً، مع عرض ضوئي رائع يجعله أحد أكثر الأماكن شعبية للسياح الذين يزورون المدينة.

جسر السلام باراتاشفيلي - افضل الاماكن السياحية في تبليسي جورجيا
جسر السلام باراتاشفيلي – افضل الاماكن السياحية في تبليسي جورجيا

2- سجلات جورجيا النصب التذكاري

سجلات جورجيا هي مكان معروف بالتأكيد لمعظم السياح، وهو تكريم ضخم لتاريخ جورجيا الذي تم بناؤه على مشارف المدينة بين الغابات ويطل على الخزان المعروف باسم بحر تبليسي.

يتم إثراء النصب التذكاري، في حالة من الحفظ التي يمكن تحسينها، بضوء المساء، عندما يرسم تألق الغطاء المعدني للأعمدة لوحة ذات جلال عظيم.

النصب التذكاري لتاريخ جورجيا - الاماكن السياحية في جورجيا - السياحة في جورجيا
النصب التذكاري لتاريخ جورجيا – الاماكن السياحية في جورجيا – السياحة في جورجيا

3- مسجد الجمعة تبليسي

على الرغم من أن الأمر قد يبدو أمرًا لا يصدق، إلا أنه في مدينة تبليسي يمكنك مشاهدة المسجد الوحيد في العالم الذي يصلي فيه السنة والشيعة معًا، وهو المسجد المركزي في المدينة.

ورغم أن الديانة المتبعة في دولة جورجيا هي المسيحية بشكل أساسي، إلا أن هناك أيضًا مساجد يصلي فيها المسلمون المتواجدون في هذا المكان، وذلك بسبب الفتح العربي القديم للقوقاز.

مسجد الجمعة تبليسي جورجيا - اماكن السياحة في تبليسي
مسجد الجمعة تبليسي جورجيا – اماكن السياحة في تبليسي

4- حمامات الكبريت في تبليسي 

من الممكن في البلدة القديمة زيارة الحمامات الكبريتية الشهيرة في تبليسي أو حمامات القيصر في روستون، تقع في شارع غريشاشفيلي، بالقرب من جسر نهر كورا.

أقدم هذه الحمامات هو حمام إيراكلي، الذي كان في القرن السادس عشر موضوع نزاعات على الملكية بين العائلة الإمبراطورية وأمراء جورجيا.

والأجمل هو حمام أوربيلياني، وهي مزخرفة من الجانبين بمآذن، كما أن واجهتها مزينة بالفسيفساء الخزفية التي يغلب عليها اللون الأزرق مع تفاصيل بيضاء وصفراء.

حمامات الكبريت في تبليسي جورجيا - السياحة في تبليسي
حمامات الكبريت في تبليسي جورجيا – السياحة في تبليسي

5- كاتدرائية الثالوث المقدس

تعد كاتدرائية الثالوث المقدس في تبليسي ، المعروفة شعبيا باسم ساميبا ، واحدة من أكبر المعابد الأرثوذكسية في العالم ورمزا حقيقيا للقوة الروحية والسياسية للكنيسة الأرثوذكسية الجورجية .

الكاتدرائية حديثة نسبياً، فقد تم افتتاحها عام 2004، وهي انعكاس لعودة الديانة الأرثوذكسية في جورجيا بعد قمع الفترة السوفييتية، والتي تم خلالها تدمير عدد كبير من المعابد في العاصمة الجورجية، مثل كاتدرائية ألكسندر العسكرية الجميلة نيفسكي .

يمكن رؤية صورته من معظم أنحاء المدينة حيث يقع على قمة التل، مما يسمح للمصلين والزوار بالإعجاب الكامل بهذا المعبد، الذي يجمع في هندسته المعمارية أفضل ما في الفن الديني الجورجي.

كاتدرائية الثالوث المقدس سامبا - الاماكن السياحية في جورجيا - السياحة في جورجيا
كاتدرائية الثالوث المقدس سامبا – الاماكن السياحية في جورجيا – السياحة في جورجيا

في النهاية لا تقتصر المعالم والأماكن السياحية في تبليسي على ما ذكرناه فهي تحتوي على الكثير من المنتزهات والفنادق والساحات الشعبية والمطاعم الفخمة والتاريخية ومسارح الفن والمتاحف الوطنية، وغيرها الكثير من الاماكن السياحية في تبليسي.

مدينة تبليسي عاصمة جورجيا والمدنية الساحرة الغائبة عن الكثير مركزا سياحي وثقافي ومزيج بين العراقة والحداثة، وجمال طبيعتها الساحرة والخلابة، كل ذلك يمثل إثارة الفضول الكثير حول العالم من محبين السفر والاستكشاف.

تشمل السياحة في تبليسي الكثير من النشاطات التي يجب ألا تفوت فرصة اكتشافها والاستمتاع بهذه التجربة السياحية المدهشة.

الان يمكنكم زيارة اهم الاماكن السياحية في تبليسي واجمل الاماكن السياحية في جورجيا مع ايتاك ترافل افضل شركة سياحة في جورجيا

 وتعرف اكثر على افضل بكجات جورجيا سياحة وعروض رحلات الى جورجيا و افضل بكجات سفر جورجيا مع ايتاك ترافل افضل شركة رحلات سياحية في السعودية

اترك تعليقاً