السياحة في البانيا وكوسوفو المسافرون العرب
السياحة في البانيا وكوسوفو المسافرون العرب

السياحة في البانيا وكوسوفو المسافرون العرب

السياحة في البانيا وكوسوفو المسافرون العرب واهم الاماكن السياحية

تمثل السياحة في البانيا وكوسوفو للمسافرين العرب احدى اجمل الوجهات السياحية في العالم وتجربة سياحية مبهرة أثبتت نجاحها في السنوات الاخيرة، تقع ألبانيا وكوسوفو في منطقة البلقان في زاوية صغيرة من جنوب شرق أوروبا، وهما دولتان تتمتع بطبيعة ساحرة ومبهرة ولا يعرف الكثير عنهم سوى القليل من الناس.

السياحة في البانيا وكوسوفو

أظهرت السياحة في البانيا وكوسوفو للمسافرين العرب مفاتنها العديدة، تعد المنطقة موطنًا لثروة من العمارة العثمانية القديمة التي تقع جنبًا إلى جنب مع الكنائس الأرثوذكسية المزخرفة بشكل متقن والمباني المدنية، فضلاً عن الآثار الرومانية الرائعة والمدن التاريخية المحفوظة جيدًا.

يتمتع هذا الجزء من أوروبا أيضًا بمناظر طبيعية خلابة مع جبال مهيبة وبحيرات نقية وقرى تقليدية تقع في الوديان الخلابة المذهلة، وتتمتع ألبانيا بشواطئ ذات مياه صافية، وعاصمة رائعة وتراث معماري وثقافي مثير للإعجاب، مزيج ساحر متفجر يجعلها إحدى الوجهات المفضلة للسياح في العالم.

تعتبر السياحة في البانيا وكوسوفو وجهات جذابة ورائعة مشبعة بالتاريخ، لذلك هيا بنا نستعرض أبرز معالم كل منها.

السياحة في البانيا

تعتبر البانيا وعاصمتها تيرانا كما يسمى جوهرة التاج، نحن نتحدث عن إحدى أكثر الدول جبلية في العالم، حيث ثلثا أراضيها عبارة عن جبال، وعلى الرغم من أنها ليست عالية جدًا، فهي جنة حقيقية لمحبي الطبيعة والتنزه، هذه القمم هي جزء من جبال الألب الدينارية وهي امتداد لسلسلة جبال الألب.

لا يمكن الوصول إلى الجبال الألبانية بسهولة، مما ساعد على الحفاظ على البيئة وإعطائها تلك الصورة الطبيعية البراقة التي تجذب معظم المتنزهين.

من سنة إلى أخرى، أصبح من الشائع أكثر فأكثر أن نسمع عن أشخاص قضوا عطلاتهم في ألبانيا، وفي الأشهر الستة الأولى من عام 2023، زار 3.4 مليون سائح البلاد، بزيادة الثلث عما كانت عليه في نفس الفترة من العام الماضي.

ولإعطاء أمر من حيث الحجم، هناك 2.8 مليون نسمة في ألبانيا. وكان عام 2022 بالفعل عامًا ممتازًا مع 7.5 مليون سائح، وهو أعلى من 6.4 مليون سائح في عام 2019، قبل الوباء.

تتمتع السياحة في البانيا بالتنوع الشديد، حيث يمكن الجمع بين السياحة الساحلية الكلاسيكية في جنوب البلاد، مثل تلك الموجودة في المدن الساحلية فلورا و ديرمي و ساراندا.

بالإضافة الى المزيد من السياحة الثقافية في المناطق التاريخية في الداخل، مثل بيرات وجيروكاسترا، والتي تعد أيضًا أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

ثم هناك المتنزهات الطبيعية، مثل منتزه نهر فيوسا الوطني الذي أنشأته الحكومة الألبانية مؤخرًا لحماية نهر فيوسا.

اهم الاماكن السياحية في البانيا

تتمتع السياحة في البانيا بالعديد من المدن التي تنعم بالحياة والصخب، وتتمتع بالمزيد المدهش بين الطبيعة البكر في الشواطئ والجبال والوديان والحياة التاريخية والأثرية والعراقة الثقافية للبلد.

وبذلك وللاستمتاع بكل لحظة في التجربة السياحية لالبانيا، هيا بنا نتعرف على اهم الاماكن السياحية في البانيا.

1- قلعة الباسان في البانيا

قلعة الباسان هي قلعة تقع في إلباسان، البانيا، تم بناؤها خلال القرن الخامس عشر بأمر من السلطان محمد الثاني، تم استخدام هذا الجدار القديم كمعلم للمواطنين خلال العصور الوسطى وهو الآن المركز العصبي لمدينة إلباسان.

وهو مكان فريد من نوعه، حيث يوجد داخل أسواره مسجد وكنيسة أرثوذكسية، ويضم الجزء الداخلي مقاهي ومطاعم وبارات تتمتع بإطلالات جميلة على الجدار والحدائق القريبة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك المنازل المهجورة التي تعد انعكاسًا لتاريخ إلباسان، بالإضافة إلى مواقع أثرية أخرى مثل المنحوتات الحجرية.

وفي حين أن بعض أجزاء القلعة تحتاج إلى تجديد، إلا أنها تستحق الزيارة للاستمتاع بالمأكولات المحلية واستكشاف تاريخها القديم.

قلعة الباسان - السياحة في البانيا
قلعة الباسان – السياحة في البانيا

2- نفق الحرب الباردة – جيروكاستر البانيا

نفق الحرب الباردة الموجود في جيروكاستر، تم بناء هذا المكان سرًا خلال الستينيات لحماية كبار الشخصيات في الحزب والحكومة من نظام أنور خوجة. ويبلغ طوله 800 متر، ويحتوي على عشرات الغرف، التي بناها سجناء قُتلوا فيما بعد للحفاظ على السرية.

وقد تم الحفاظ على النفق دون أي تغييرات منذ إعادة فتحه أمام الجمهور، مما يضفي عليه سحراً خاصاً لا يوجد في أي مكان آخر.

وخلالها الزيارة ستتمكن من اكتشاف كل تفاصيل جنون العظمة لدى النظام الشيوعي، بالإضافة إلى الاستمتاع بالأجواء الباردة في الأيام الحارة.

تفق الحرب الباردة - السياحة في البانيا
تفق الحرب الباردة – السياحة في البانيا

3- بيت سكندولي البانيا

يعود تاريخ هذا المنزل المثير للإعجاب إلى عام 1700 وتم تجديده في العقد الثالث من القرن التاسع عشر، ويتاح للسياح فرصة استكشاف 64 نافذة و 40 بابًا و 12 غرفة و9 مدافئ.

استمتع بجولة إرشادية مع عائلة سكندولي، والتي ستأخذك بالزمن إلى الوراء لتستمتع بخيولهم العثمانية القديمة المحصنة.

تعرف على التقنيات القديمة لاستصلاح المياه، وحفظ الأغذية، وتقاليد الزواج، إنها تجربة فريدة من نوعها.

إذا كنت ترغب في اكتشاف أفضل ما في الهندسة المعمارية العثمانية، فلا تتردد في زيارة بيت سكندولي في جيروكاستر.

بيت سكندولي - السياحة في البانيا
بيت سكندولي – السياحة في البانيا

4- دير زفيرنيك البانيا

اكتشف دير زفيرنيك الواقع في مدينة فلورا بألبانيا، يقع هذا الدير البيزنطي الذي يعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر على بعد 12 كم من وسط المدينة، على جزيرة صغيرة متصلة بالبر الرئيسي وذلك عن طريق جسر خشبي.

يعد المنظر المدهش للبحيرة والغابة المحيطة بها من عوامل الجذب الرئيسية في هذا المكان، إذا كنت في فلورا هذا المكان يجب عليك زيارته.

اغتنم أيضًا الفرصة لالتقاط صور مذهلة على الجسر الخشبي في طريقك إلى الجزيرة واستمتع بلحظات فريدة في هذا المكان المميز.

ولا تنسي الاستمتاع بالهندسة المعمارية البيزنطية.

دير زفيرنيك السياحة في البانيا
دير زفيرنيك السياحة في البانيا

5- مسجد المرادية البانيا

يعد مسجد المرادية الواقع في مدينة فلورا أحد أجمل وأقدم المعالم الأثرية في هذه المدينة، وبناه المهندس المعماري العثماني الشهير ميار سنان في عهد السلطان سليمان القانوني، وهو عمل نبيل من النعمة المعمارية.

وهو مسجد صغير محفوظ بشكل جيد، حيث تتناوب صفوف الطوب والحجر الجيري المزخرفة معه مما يحافظ على أناقته.

مسجد المرادية -السياحة في البانيا
مسجد المرادية -السياحة في البانيا

السياحة في كوسوفو

وبطبيعة الحال، فإن زيارة أصغر دولة في أوروبا تثير الفضول لعشاق السفر والتجارب السياحية الجديدة، وبالتأكيد هي واحدة من الدول التي ستترك بصماتها في نفوس الزائرين أكثر من غيرها.

وكما ذكرنا ان السياحة في البانيا وكوسوفو تعد المنطقة موطنًا لثروة من العمارة العثمانية القديمة التي تقع جنبًا إلى جنب مع الكنائس الأرثوذكسية المزخرفة بشكل متقن والمباني المدنية، فضلاً عن الآثار الرومانية الرائعة والمدن التاريخية المحفوظة جيدًا.

تعد بريشتينا الوجهة الرئيسية للسياحة في كوسوفو وهي العاصمة، وهي مدينة صاخبة ولكنها منظمة بطريقتها الخاصة، ولها سحرها الخاص

أما عن بريزرن هي المدينة الأكثر جذبًا للسياح في كوسوفو، وربما المكان الذي يستقبل ” معظم السياحة ” في جميع أنحاء كوسوفو.

وتعتبر بريزرن العاصمة التاريخية والثقافية لكوسوفو.

اهم الاماكن السياحة في كوسوفو

تمتلئ كوسوفو بالعديد من الاماكن التي تثير فضول الزائرين، ولذلك هيا بنا نتعرف على اهم الاماكن السياحية في كوسوفو.

1- مكتبة كوسوفو الوطنية

تعد مكتبة كوسوفو الوطنية واحدة من أهم المعالم السياحية في البلاد، و يعتبر الموقع موطنًا لأهم التراث الثقافي في البلاد، ولا يشتهر بشكل أساسي بأعماله، بل بهندسته المعمارية الخاصة.

تشمل الهندسة المعمارية لبناء المكتبة التعددية الثقافية، بما في ذلك عناصر العمارة العثمانية والألبانية والصربية في نفس المبنى، والميزة الكبيرة هي أن الدخول مجاني تمامًا لكل من السكان المحليين والأجانب.

مكتبة كوسوفو الوطنية - السياحة في كوسوفو
مكتبة كوسوفو الوطنية – السياحة في كوسوفو

2- ساحة بيل كلينتون في كوسوفو

تعد ساحة بيل كلينتون بلا شك المكان الأكثر فضولاً في مدينة بريشتينا، عاصمة كوسوفو، يقع على شارع طويل يحمل اسم الرئيس الأمريكي، على بعد بضع مئات من الأمتار من المكتبة الوطنية.

ساحة بيل كلينتون في كوسوفو سياحة
ساحة بيل كلينتون في كوسوفو سياحة

3- محمية بريشتينا بير كوسوفو

بالقرب من العاصمة توجد محمية بريشتينا بير، وقد افتتحت مؤسسة Four Paws الدولية سياجًا تتمكن فيه الدببة من العيش في ظروف أفضل لبقية حياتهم يمكن زيارة السياج لرؤية الدببة.

محمية بريشتينا بير - السياحة في كوسوفو
محمية بريشتينا بير – السياحة في كوسوفو

4- الحديقة الوطنية بجسكيت نيمونا Bjeshket e Nemuna

ربما تكون هذه الحديقة الطبيعية هي الأجمل في كوسوفو بأكملها، للوصول إلى هناك عليك القيادة عبر الوديان والأنفاق والشلالات الرائعة من مدينة بيك، و تلك المسارات تستحق ذلك وحدها، 

ولكن تعتبر الحديقة خيارا ممتازا، حيث المناظر الطبيعية ولون المياه في البحيرات مذهلة.

الحديقة الوطنية بجسكيت نيمونا Bjeshket e Nemuna - السياحة في كوسوفو
الحديقة الوطنية بجسكيت نيمونا Bjeshket e Nemuna – السياحة في كوسوفو

في النهاية لا تقتصر السياحة في البانيا وكوسوفو على ما ذكرناه، ولا الاماكن السياحة تلك فقط، بل إن التجربة السياحية بهما اثبت انها احدى التجارب الفضولية التي تستحق الزيارة والاستكشاف.

وإذا كنت تريد ان تستمتع بإحدى التجارب المختلفة والمذهلة على مستوى الثقافة والتاريخ والعراقة وايضا والطبيعة الخلابة والجبال الشاهقة والشواطئ المذهلة، فلا تفوت فرصة السياحة في البانيا وكوسوفو.

يمكنك زيارة اماكن السياحة في البانيا وكوسوفو مع افضل شركة سياحة في البانيا

تعرف اكثر على افضل عروض السياحة في البانيا وكوسوفو وافضل برنامج سياحي البانيا وكوسوفو وافضل بكجات سفر البانيا وكوسوفو مع ايتاك ترافل افضل شركة سياحة في السعودية

اترك تعليقاً