السياحة في البانيا وأهم المعالم السياحية في البانيا
السياحة في البانيا وأهم المعالم السياحية في البانيا

السياحة في البانيا وأهم المعالم السياحية في البانيا

السياحة في البانيا وأهم المعالم السياحية في البانيا

السياحة في البانيا

 تقع ألبانيا في القارة الأوروبية وتعرف بكونها من أكثر الدول الأوروبية عزلةً وحماية من مظاهر التلوث بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الشواطئ، والأماكن السياحية غير الملوثة، وتشتهر ألبانيا بمأكولاتها البحرية، ولحم الضأن، والفاكهة والخضروات الألبانية، ويمكن للسائح الوصل إليها عبر شركات الطيران المرتبطة بها من مختلف أنحاء العالم، ويمكنه الاختيار ما بين الإقامة في فندق 5 نجوم، أو المنتجعات الفاخرة، أو الفنادق الاقتصادية وذلك بحسب الميزانية

موقع البانيا الجغرافي

هي إحدى دول إقليم البلقان في جنوب شرق أوروبا، يحدّها من الشمال الغربي الجبل الأسود، فيما تقع كوسوفو إلى الشمال الشرقي منها، أمّا من جهة الشرق فتحدّها جمهورية مقدونيا، ومن جهة الجنوب والجنوب الشرقي اليونان، وتُشرف ألبانيا على البحر الأدرياتيكي من جهة الغرب، فيما تُطلّ على البحر الأيوني من جهة الجنوب الغربي، وتبلغ المساحة الكُلية لدولة ألبانيا حوالي 28.748 كم²، فيما يصل عدد سكان البانيا إلى3.020.209 نسمة، وذلك حسب آخر إحصائيةٍ متوفّرةٍ للعام 2014م.

الطبيعة الجغرافية في البانيا

 تُشكّل المناطق المرتفعة والوعرة في ألبانيا، سبعين بالمئة من مُجمل مساحتها، ويُعدّ جبل كوراب أعلى جبال ألبانيا، ويقع في مقاطعة ديبرا على الحدود مع مقدونيا، ويقارب ارتفاعه الثلاثة آلاف متر، كما تملك ألبانيا سواحل بحرية طويلة، وفيها توجد بشكلٍ جزئي أكبر وأعمق ثلاث بحيرات تكتونية، في شبه جزيرة البلقان ونذكر منها؛ بحيرة شكودير، وبحيرة أوهريد.

تنتشر الغابات كذلك في ألبانيا، حيثُ تُشكّل أكثر من ثلث أراضيها، وينمو فيها حوالي ثلاثة آلاف نوعٍ من أنواع النباتات المُختلفة، والتي يدخل العديد منها في الصناعات الدوائيّة والطبيّة، ويمكن تقسيم أراضي ألبانيا، إلى ثلاث مناطق إيكولوجية، أي بناءً على علاقة الكَائنَات الحيَّة فيما بيْنها، وبين البيئة الطبيعية التي تقطن فيها:

الغابات الإيليرية النفضية. غابات جبال بيندوس المختلطة. غابات جبال ديناريك المختلطة. أما عن طبيعة الحيوانات الموجودة في تلك الغابات، فهي الثديات بأنواعها المختلفة؛ كالذئاب، والدببة، والخنازير البرية، وحيوان الشمواه، بالإضافة إلى بعض الحيوانات النادرة، كحيوانات الوشق، والقطط البرية، والظربان

أفضل وقت في السنة للسياحة في البانيا

لا تقتصر السياحة في البانيا على وقت محدد في السنة، إذ يشكل فصلي الربيع والصيف الوقت المثالي لمحبي السباحة والألعاب المائية، بينما يشكل فصلي الخريف والشتاء أفضل وقت للتزلج، وزيارة المتاحف، ونظراً لاختلاف درجات الحرارة من منطقة إلى أخرى في ألبانيا فغالباً ما يجد السائح مكاناً مناسباً لزيارته طوال أشهر السنة

أبرز المعالم السياحية في البانيا

على عكس الدول الأوروبية الأخرى فلم ينشط القطاع السياحي في ألبانيا إلا منذ حوالي 27 عام فقط، وخلال هذا الوقت القصير تمكنت البلاد من جذب السياح إليها بفضل ما تحتويه من مناطق جذب سياحية ومن أهم المعالم السياحية في البانيا:

المرتفعات الجبلية:

تعتبر البانيا من أكثر بلاد العالم احتواءً على الجبال إذ تشكل الجبال 70% من مناظرها الطبيعية، ويمكن الاستمتاع بزيارة جبالها الجنوبية المزروعة بالبندق، والطماطم، والخضروات الورقية، وزيارة جبال الألب الألبانية الواقعة إلى الشمال الغربي منها واكتشاف مسارات المشي، والبحيرات الجليدية الصافية الموجودة هناك.

جبل دايتي - السياحة في البانيا
جبل دايتي – السياحة في البانيا

قرية هيمارا:

تعتبر قرية هيمارا القرية الرئيسية الواقعة في الريفيرا الألبانية، وتعتبر من اهم المدن السياحية في البانيا نظراً لشواطئها المذهلة وانتشار الحياة الليلية فيها، كما يمكن لزائر هذه القرية الاستمتاع بالخلجان الساحرة الموجودة فيها، وقلعة علي باشا التي تبعد 15 دقيقة عن القرية.

بحيرة كومان:

يمكن للسياح الوصول إلى بحيرة كومان من مدينة شقودرة الواقعة في شمال البلاد بين مدينة شقودرة ومنتزه فالبونا الوطني، وهي بحيرة اصطناعية تمّ بنائها خلال النظام الشيوعي، يمكن للسائح استقلال قاربٍ والاستمتاع فيها

اهم المدن البانيا السياحية

 مدينة تيرانا البانيا:

تيرانا عاصمة البانيا اهم المدن السياحية في البانيا وهي أكبر مدن جمهورية البانيا، المُشيّدة في القرن السادس عشر ميلادي، وتتمتع بمناخٍ متوسطيٍ معتدل، وتحتوي مجموعة من الكنائس ذات الطراز المعماري المدهش، إلى جانب مجموعةٍ من الحدائق الجميلة، وفي منتصف المدينة توجد بعض التحف المعمارية الشهيرة، والمرتبطة بزمن حكم موسوليني. ويوجد بها العديد من المعالم السياحية في البانيا، مثل مسجد أدهم بيه الموجود في ساحة سكانديربيرغ، وبرج (ساهت- كولا) أو برج الساعة، الذي يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر ميلادي، ومسرح العرائس، بالإضافة إلى جرس السلام الذي يُشير إلى ماضي مدينة تيرانا.

اماكن سياحية في تيرانا - رحلات سياحية في البانيا
اماكن سياحية في تيرانا – رحلات سياحية في البانيا

 مدينة بيرات:

مدينة بيرات التراثية اجمل مدن البانيا السياحية تقع وسط ألبانيا، وأكثر ما تشتهر به هو الهندسة المعمارية القديمة، لبيوتها الواقعة على تلٍ منحدر، إلى جانب بعضها البعض، وتعود إلى فترة نهاية القرن الثامن عشر، والتاسع عشر ميلادي، وسُمّيت بيرات بمدينة الألف نافذة، بسبب نوافذ بيوتها المتلاصقة على التلّ، وهو ما أهّلها لتكون على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، وقد كانت المدينة أيام العهد العثماني، مركزاً لنحت الخشب.

مدينة بيرات - المدن السياحية في البانيا
مدينة بيرات – المدن السياحية في البانيا

مدينة بوترينت :

اهم المدن البانيا السياحية مدينة بوترينت وتقع في شمال البانيا، وهي واحدة من اجمل المدن السياحية في البانيا. تمتد على ضفاف نهر درين الجميل وتحيط بها جبال الألب الرائعة، مما يجعلها وجهة سياحية مثالية للمسافرين الذين يبحثون عن تجربة فريدة وممتعة.

تضم مدينة بوترينت العديد من الاماكن السياحية في البانيا التي تستحق الزيارة، منها:

قلعة بوترينت:

وهي قلعة تاريخية تعود للعصور الوسطى وتقع في قمة تل يطل على مدينة بوترينت. يمكن للزائرين الاستمتاع بمشاهدة المدينة الجميلة من هذه القلعة الرائعة.

المعالم السياحية في البانيا حديقة بوترينت الوطنية

كنيسة سان جورج:

وهي كنيسة تاريخية رائعة تم بناؤها في القرن السادس عشر، وتتميز بطرازها المعماري الأوروبي الجميل.

بحيرة شكودر:

من اهم الاماكن السياحية في شكودرا اجمل المدن السياحية في البانيا وهي بحيرة جميلة تقع على بعد 15 كم من بوترينت، وتوفر للزوار العديد من الأنشطة المائية مثل السباحة والتجديف والصيد.

جبل قوريك:

وهو جبل شهير في شمال البانيا، يمتد على طول الحدود مع الجبل الأسود. يتميز بطبيعته الخلابة ومناظره الرائعة، ويوفر للمتسلقين فرصة رائعة للاستمتاع بالمشي والتسلق.

متحف باجا:

وهو متحف تاريخي رائع يضم العديد من المعروضات التي تحكي قصة المدينة وتاريخها العريق.

تعد بوترينت من اهم المدن السياحية في البانيا التي تجمع بين الطبيعة الخلابة والتاريخ العريق والثقافة المميزة. فإذا كنت تخطط لزيارة بوترينت، فإن الوقت الأفضل للسفر هو خلال فصل الصيف، حيث يمكن الاستمتاع بالطقس الجميل والأنشطة المختلفة المتاحة في المنطقة.

لمزيد من المقالات عن السياحة في البانيا المسافرون العرب

يمكنك زيارة معالم السياحة في البانيا مع افضل شركات سياحية في البانيا

تعرف اكثر على افضل عروض بكجات سفر البانيا مع ايتاك ترافل افضل شركة رحلات سياحية في السعودية

اترك تعليقاً