اجمل الاماكن السياحية في الاسكندرية المدن السياحية في مصر
اجمل الاماكن السياحية في الاسكندرية المدن السياحية في مصر

اجمل الاماكن السياحية في الاسكندرية المدن السياحية في مصر

اجمل 10 اماكن سياحية في الاسكندرية عروس البحر الابيض المتوسط

نبذة عن مدينة الاسكندرية

الاسكندرية هي مدينة ساحلية تاريخية تقع في شمال مصر على البحر الأبيض المتوسط. تعتبر الاسكندرية واحدة من أهم المدن السياحية في مصر بسبب تاريخها الغني ومعالمها الثقافية والتاريخية الفريدة.

تاريخ اسكندرية ومعالمها الثقافية والتاريخية

مدينة الاسكندرية لديها تاريخ طويل يعود إلى العصور القديمة، حيث تأسست المدينة في العام 331 قبل الميلاد من قبل الزعيم اليوناني الشهير ألكسندر الأكبر.

ومن اشهر المعالم والاماكن السياحية في الاسكندرية قلعة قايتباي ومكتبة الإسكندرية وعمود السواري والمسرح الروماني وقصر المنتزه الشهير وسنتعرف على المزيد من أبرز المعالم التاريخية والثقافية والاماكن السياحية في الاسكندرية.

إلى جانب ذلك، تشتهر مدينة الاسكندرية بشواطئها الجميلة والمطاعم الرائعة والأسواق التقليدية والمتاحف المذهلة. يمكن للزوار الاستمتاع بالغوص في البحر الأبيض المتوسط، أو زيارة قصر المنتزه والتمتع بإطلالات رائعة على المدينة.

باختصار، إسكندرية هي وجهة سياحية رائعة للسائحيين وخاصة المسافرون العرب الذين يهتمون بالثقافة والتاريخ والجمال الطبيعي. تقدم المدينة تجربة فريدة من نوعها للاستكشاف والاستمتاع بأجواء ساحلية مدهشة.

اهم الاماكن السياحية في الاسكندرية

1- قلعة قايتباي

تعد قلعة قايتباي واحدة من أهم الأماكن السياحية في الاسكندرية. تاريخ القلعة يعود إلى القرن الخامس عشر، وتم بناؤها لحماية المدينة من الغزوات القادمة عبر البحر الابيض المتوسط. تعتبر القلعة معلمًا ثقافيًا هامًا للمدينة وتجذب السياح من جميع أنحاء العالم.

تاريخ قلعة قايتباي وأهميتها الثقافية

تم تسجيل قلعة قايتباي في قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 2007 بسبب أهميتها التاريخية والثقافية. وتعتبر من اهم المعالم السياحية في مصر توفر القلعة إطلالات رائعة على المدينة والبحر المتوسط، وتحتضن مجموعة متنوعة من المعارض والفعاليات الثقافية.

بصفتها وجهة سياحية رائعة، تستحق قلعة قايتباي زيارة من قبل السياح والمسافرين الذين يرغبون في استكشاف تاريخ وثقافة مدينة الإسكندرية.

قلعة قايتباي الاسكندرية - مدن سياحية في مصر
قلعة قايتباي الاسكندرية – الاماكن السياحية في الاسكندرية

2- مكتبة الإسكندرية

تعتبر مكتبة الإسكندرية واحدة من أهم المعالم الثقافية في مدينة الإسكندرية. تأسست المكتبة في عام 2002 وهي تعتبر إعادة بناء للمكتبة الأثرية التي كانت موجودة في نفس المكان في العصور القديمة.

تاريخ مكتبة الإسكندرية

تعد مكتبة الإسكندرية من أكبر المكتبات في العالم، حيث يوجد بها ما يقرب من 8 ملايين كتاب. تضم المكتبة أقسامًا مختلفة للمعارف والفنون والعلوم والثقافات المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي المكتبة على مراكز بحثية ومختبرات تعزز التعليم والابتكار.

إلى جانب الموارد المطبوعة، توفر مكتبة الإسكندرية أيضًا خدمات رقمية متقدمة مثل الوصول إلى قواعد البيانات الإلكترونية والمجلات العلمية. يمكن للزوار استكشاف المكتبة والاستفادة من الموارد المتاحة لهم.

بالإضافة إلى دورها في تعزيز الثقافة والتعليم، تستضيف مكتبة الإسكندرية أيضًا فعاليات ثقافية وفنية متنوعة مثل المعارض والندوات والحفلات الموسيقية.

باختصار، تعد مكتبة الإسكندرية وجهة ثقافية رائعة للزوار من جميع أنحاء العالم، حيث يمكنهم استكشاف المعرفة والثقافة في هذا المركز الثقافي الحديث.

3- عمود السواري

يعتبر من أهم مزارات والاماكن السياحة في الاسكندرية التي يوافد إليها الزائرين ليشاهدوا قوة بناءه وارتفاعه الشاهق، يرجع بناء عمود السواري إلى العصر الروماني تخليدًا للإمبراطور دقلديانوس الذين قام بتخليص أهالي الإسكندرية من الثورة التي أقامها القائد “بأخيل”، فقاموا ببناء هذا العمود شكرًا للإمبراطور الذي أعاد الاستقرار والهدوء للمدينة.

كان يُسمى قديمًا عمود الصواري نسبةً لـ “صواري السفن” الشاهقة وبعد ذلك تغير اسمه ليصبح “عمود السواري”، وقد تم استخدام الجرانيت الأحمر في بناءه ويصل طوله إلى (20.75 مترًا).

عمود السواري - الاماكن السياحية في الاسكندرية
عمود السواري – الاماكن السياحية في الاسكندرية

4- المسرح الروماني

يقع المسرح الروماني في كوم الدكة، وهو أحد آثار العصر الروماني وقد تم بناؤه في بداية القرن الـ4 الميلادي.

تم اكتشاف المسرح صدفةً عندما كان يتم البحث عن مقبرة “الإسكندر الأكبر”، وقد تم التنقيب عنه خلال مدة (30 عام) وهو مُكون من عدد (13) درجة مصنوعة من مادة الرخام التي تأخذ شكل حرف (U)، وكانت الدرجات مُرقمة باللغة اليونانية من الأسفل إلى الأعلى لترتيب عملية الجلوس بالمسرح حيث كان يضم حوالي (600) شخص

المسرح الروماني - الاماكن السياحية في الاسكندرية
المسرح الروماني – الاماكن السياحية في الاسكندرية

5- متحف الإسكندرية القومي

يعتبر من اهم الاماكن السياحية في الاسكندرية يضم المتحف المئات من القطع الأثرية الجميلة التي تصف العصور التي مرت بها مصر كالعصر الفرعوني والبلطمي والعصور الرومانية والإسلامية وغيرها حتى العصر الحديث عام 1952.

وكان متحف الإسكندرية القومي في الأصل قصرا لتاجر الخشب الكبير أسعد باشا، وكل هذا التاريخ جعله من أفضل الاماكن السياحة في الاسكندرية.

يشمل متحف الإسكندرية القومي على مجموعة كبيرة من القطع الأثرية التي قد يصل عددها إلى 1800 قطعة أثرية من كافة العصور القديمة والحديثة، وقد تم جلب هذه القطع الأثرية من العديد من المتاحف المنتشرة في كافة ربوع مصر كالمتحف القبطي الموجود بالقاهرة والمتحف الإسلامي والمتحف اليوناني والروماني وغيرها من المتاحف فهي آثار مُجمعة لتمثل الحضارة المصرية.

6- متحف الأحياء البحرية

يقع متحف الأحياء البحرية في شارع قايتباي، ويضم العديد من الحيوانات والنباتات البحرية المتنوعة كالصدف والأسماك والسلاحف والنباتات والإسفنج التي تعيش في البحيرات والبحار المصرية عموماً والنادرة منها خصوصاً.

كما يضم بعض أنواع النباتات والأصداف التي تتواجد بالمياه سواء مياه البحار أو الأنهار، ويحتوي على معمل متكامل لعمل بعض الدراسات على جميع الأحياء البحرية المتواجدة به، ويوجد جزء من ذلك المتحف يحتوي على بعض الأسماك والكائنات البحرية التي تم تحنيطها كالهيكل العظمي لإحدى أسماك القرش ومُجسم لعروس البحر التي كانت موجودة قديمًا في الأساطير.

متحف الاحياء المائية الاسكندرية - الاماكن السياحية في الاسكندرية
متحف الاحياء المائية الاسكندرية – الاماكن السياحية في الاسكندرية

7- قصر المنتزه

قصر المنتزه هو واحد من اجمل المعالم والاماكن السياحية في الاسكندرية. يعود تاريخ بناء القصر إلى القرن التاسع عشر، حيث تم تشييده خلال فترة حكم الخديوي إسماعيل. يتميز القصر بجماله العماري الرائع والأثري، وهو يجسد مزيجًا فريدًا من الأنماط المعمارية المصرية والأوروبية.

تحتوي أروقة القصر على مجموعة مذهلة من التحف واللوحات والأثاث الفاخر، مما يعكس ثقافة وفنون تلك الحقبة. يُعَدُّ قصر المنتزه وجهة سياحية رائعة للزوار من جميع أنحاء العالم، حيث يستطيعون استكشاف تاريخ مصر والاستمتاع بجمال العمارة التاريخية.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر القصر إطلالات خلابة على البحر الأبيض المتوسط، مما يجعله مكانًا مثاليًا للاستمتاع بالمشاهد البحرية الخلابة والتقاط الصور الجميلة. كما يضم القصر حدائق جميلة وأماكن للاسترخاء والتجول.

8- المتحف اليوناني الروماني

ومن ابرز الاماكن السياحية في الاسكندرية المتحف اليوناني الروماني الذي تم البدء في تشييده عام 1891 وتم افتتاحه بواسطة الخديوي عباس حلمي الثاني عام 1895، ويحتوي المتحف على مجموعة كبيرة من الآثار التابعة لعدة عصور منها: العصر اليوناني الروماني والعصر القبطي وبعض الآثار الفرعونية التي تم اكتشافها في الإسكندرية وغيرها من العصور.

المتحف اليوناني الروماني - الاماكن السياحية في الاسكندرية
المتحف اليوناني الروماني – الاماكن السياحية في الاسكندرية

9- حدائق الشلالات

هي حديقة كبيرة تم إنشائها على مساحة 8 أفدنة، وتحتوي على مجموعة من التضاريس وثلاثة من البحيرات ومجموعة من الأشجار والنباتات النادرة وبعض الشلالات المائية الصناعية. وكانت هذه الحديقة تشتهر بالحفلات الفنية والألوان الترفيهية التي كانت تُقام فيها قديمًا.

10- كورنيش اسكندرية

يعتبر من اروع الاماكن السياحية في الاسكندرية ومن أهم الطرق المرورية فهو من رموز السياحة في الإسكندرية ويطل على ساحل البحر المتوسط ويمتد من “رأس التين” إلى “قصر المنتزه”، وتم بناءه في أوائل القرن (20) ويمتلأ بالسياح والمصريين في فصل الصيف حيث الجو المعتدل وهدوء البحر وروعة منظره.

كوبري ستانلي

تم بناء كوبري ستانلي حديثًا لزيادة توسعات كورنيش النيل ولتسهيل السيولة المرورية على الكورنيش، ويتميز كوبري ستانلي بتصميمه الرائع وكثافة الأنوار المُضيئة فهو يشبه القصور الملكية؛ مما أعطى له منظرًا جميلًا وجاذبًا للسياح، .

كوبري ستانلسي الاسكندرية - الاماكن السياحية في الاسكندرية
كوبري ستانلسي الاسكندرية – الاماكن السياحية في الاسكندرية

يمكنك الان زيارة هذه المعالم والاماكن السياحية في الاسكندرية مع افضل برنامج سياحي مصر

وتعرف اكثر على افضل برامج سياحية في مصر مع افضل بكج سياحي مصر واجمل عروض رحلات سياحية الى مصر مع ايتاك ترافل افضل شركة رحلات سياحية في السعودية

اذا كنت من عشاق سحر الطبية الخلابة خذ جولة في مدينة شرم الشيخ من أجمل المدن السياحية في مصر وأروعهم، ونسلط الضوء على السياحة في شرم الشيخ واهم المعالم السياحية والطبيعية والترفيهية.

اترك تعليقاً