السياحة في قوبا اذربيجان والاماكن السياحية في قوبا
السياحة في قوبا اذربيجان والاماكن السياحية في قوبا

السياحة في قوبا اذربيجان والاماكن السياحية في قوبا

السياحة في قوبا اذربيجان واهم الاماكن السياحية في قوبا

قوبا المدينة السياحية الجميلة والتاريخية هي مدينة تقع في شمال شرق أذربيجان بالقرب من جبال القوقاز، وأصبحت السياحة في قوبا أحد أهم الوجهات السياحية حول العالم، وذلك لما تشتهر به من تنوعها الثقافي ومناظرها الطبيعية الخلابة التي تجعلها وجهة سياحية شهيرة واهم مدن السياحة في اذربيجان.

وتتمتع مدينة قوبا الرائعة بمزيج من التأثيرات العرقية والدينية وتنوع ثقافي واجتماعي ومزيج رائع بين الابنية الحديثة والتاريخية، وهو ما ينعكس في هندستها المعمارية واختلاف وتنوع أطباق الطعام وتقاليد سكان المدينة.

السياحة في قوبا اذربيجان 

تشتهر مدينة قوبا بغاباتها الخضراء وأنهارها الصافية وقربها من منتزه قوبا الوطني

والذي يوفر فرصًا لممارسة الأنشطة الخارجية مثل المشي لمسافات طويلة ومشاهدة الطيور، وتشتهر المنطقة أيضًا بإنتاج السجاد التقليدي الذي يعد عنصرًا مهمًا في تراثها الثقافي.

تعد مدينة قوبا مكانًا سياحيًا متناميًا في أذربيجان ومحبوبًا من قبل سكانها والزائرين من جميع أنحاء العالم، وتشتهر قوبا بأشجار التفاح العديدة، وهي تشبه مدينة الحدائق التي تقع عند سفح جبال القوقاز الرائعة.

كما أنها تشتهر بتنوعها الثقافي والتاريخي ولها تاريخ طويل من تعايش الثقافات المختلفة، بما في ذلك اليهود الذين كانوا هنا منذ قرون ولديهم عدة معابد يهودية في المنطقة.

وتقع مدينة قوبا بجوار نهر غوديال تشاي العظيم وتحيط بها الجبال الجميلة والبحيرات والشلالات.

في قوبا، يكون الصيف حارًا وجافًا وصافيًا في الغالب، أما الشتاء فهو طويل وبارد وغائم جزئيًا.

من المؤكد أنك ستغادر مع بعض الذكريات الرائعة وتريد أن تخبر أصدقائك وعائلتك بزيارتك أيضًا.

السياحة في قوبا اذربيجان لديها كل ما تحتاجه لقضاء عطلة لا تنسى.

افضل الاماكن السياحية في قوبا اذربيجان 

تشتهر مدينة قوبا بالعديد من الأماكن السياحية والمعالم التاريخية والثقافية والتي تعطي انطباعا خياليا للزائرين ولا يجب تفويت فرصة زيارتها، لذلك هيا بنا نتعرف على اهم افضل الاماكن السياحية في قوبا:

1- مجمع قوبا التذكاري للإبادة الجماعية

مُجمّع قوبا التذكاري للإبادة الجماعية تُشكّل الجماجم والعظام البشرية البارزة في غزارة فظيعة جزءًا رئيسًا من هذا النصب العاطفي القوي، وقد تم العثور على موقع المقبرة الجماعية في عام 2007م أثناء عمليات الحفر لإعادة بناء ملعب في مدينة قوبا أذربيجان العريقة، واليوم يوجد أيضًا زوج مُذهل من الأهرامات المرتفعة الأسمنتية فوق المتحف الذي يقع تحت الأرض.

والنصب بما يتضمنه من معالم فوق الأرض وتحتها مُكرس تمامًا لإحياء ذكرى مذابح عام 1918م، والتي قامت بها القوات البلشفية.

مجمع قوبا اذربيجان التذكاري للإبادة الجماعية
مجمع قوبا اذربيجان التذكاري للإبادة الجماعية

2- مسجد الجمعة

وهو مسجد تاريخي يتميز بهندسة معمارية جميلة وديكور داخلي، يعد المسجد مكانًا مهمًا للعبادة للمجتمع المحلي ومحطة يجب زيارتها للزوار المهتمين بالثقافة الدينية في أذربيجان.

وللمسجد شكل فريد وتعلوه قبة ضخمة يبلغ قطرها 16 مترا، لا توجد أعمدة بالداخل، مما يدل على أنه تم بناؤه من قبل مهندسين معماريين و حرفيين ماهرين حقًا.

مسجد الجمعة - قوبا اذربيجان
مسجد الجمعة – قوبا اذربيجان

3- حديقة نظامي قوبا

أكبر وأقدم حديقة في المدينة هي حديقة نظامي جانجوي، وهي مكان رائع مليء بالأشجار والتماثيل والآثار، حتى أن هناك مبنى مدرسة الشطرنج الذي تم بناؤه في عام 2011، سواء كنت ترغب في تعلم الشطرنج أو مجرد الاستمتاع بالحديقة، فهو مكان رائع للاسترخاء.

حديقة نظامي قوبا اذربيجان
حديقة نظامي قوبا اذربيجان

4- مسجد سكينة خانم

مسجد جميل آخر في قوبا تم بنائه فى عام 1854م، يتميز المسجد بهندسة معمارية مذهلة وهدوء مثير للدهشة، يمكن للزوار الاستمتاع بجمال هذا المسجد ومعرفة المزيد عن التاريخ الديني للمنطقة.

مسجد سكينة خانم السياحة في قوبا اذربيجان
مسجد سكينة خانم السياحة في قوبا اذربيجان

5- قلعة شيراج غالا قوبا

إذا كنت مستعدًا للمغامرة، فتوجه إلى قلعة شيراج غالا قوبا، وهو عبارة عن جدار دفاعي ضخم يمتد لمسافة 50 كيلومتراً، الجزء الرئيسي هو برج شيراج كالا ، الواقع على قمة منحدر.

اسمها يعني المصباح وكان يستخدم لرصد الأعداء وإرسال الإشارات بالنار، تم بناء البرج بطبقات متناوبة من الطوب والحجر، على غرار برج العذراء في باكو، الوصول إلى القمة ليس بالأمر السهل، ولكن إذا قمت بذلك، فإن المنظر مذهل.

قلعة شيراج غالا قوبا اذربيجان
قلعة شيراج غالا قوبا اذربيجان

 

6- حمام شهور

حمام غونبوزلي ويعرف أيضاً بإسم “حمام شهور” هو المبنى الأشهر ضمن أفضل الأماكن السياحية في أذربيحان على الإطلاق و ذلك لما يمتلكه من مظهر معماري قديم و بسيط و مميز مما يجعله أحد أفضل الاماكن السياحية في قوبا.

يعد حمام شهور مكانًا يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر، وهو مكون من قبتين كبيرتين ساعدتا في إبقاء المكان دافئًا ورطبًا. والحمام مبني من الطوب الأحمر، لذلك يطلق عليه أهل المدينة اسم الحمام الأحمر.

هذا الطوب مقاوم للحرارة، لذا فإن الجدران والأرضيات دافئة عند اللمس، واليوم لم يعد حمامًا عاملاً، بل أصبح بمثابة نصب تاريخي.

حمام غونبوزلي حمام شهور قوبا اذربيجان
حمام غونبوزلي حمام شهور قوبا اذربيجان

7- متحف منزل عباس أوغولو باكخانوف

يجب عليك أيضًا زيارة متحف منزل عباس أوغولو باكيخانوف، العالم الشهير فقد كان رجلاً متعدد المواهب، حيث كان شاعرًا وكاتبًا ودبلوماسيًا ومترجمًا ومعلمًا، وكان له تأثير كبير على الأدب الأذربيجاني.

ويقع المتحف في مبنى يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر حيث عاش باكيخانوف، ويضم أكثر من 10 آلاف قطعة، بما في ذلك الصور والكتب والأغراض الشخصية.

وهو أيضًا متحف عن المنطقة، يضم معروضات عن مدينة قوبا ومنطقتها.

متحف منزل عباس أوغولو باكخانوف - قوبا اذربيجان
متحف منزل عباس أوغولو باكخانوف – قوبا اذربيجان

المناطق السياحية في قوبا اذربيجان

أما عن المناطق السياحية في قوبا فهي مدينة تتمتع بالعديد من المناطق السياحية والأحياء التاريخية، التي تتأصل فيها ثقافة المدينة وتراثها المتنوع ولذلك يجب عليها معرفتها حتى تسهل عليك زيارتها وأهمها:

1- قرية خيناليق الجبلية

إذا كنت تبحث عن جوهرة مخفية حقيقية، فتوجه إلى قرية خيناليق الجبلية، حتى سنوات قليلة مضت، كانت معزولة عمليا عن بقية العالم لأنه لم يكن هناك طريق ممهد.

هنا لقد عاش الناس هنا منذ آلاف السنين، وقاموا بتطوير ثقافتهم وتقاليدهم ولغتهم، وتقع المدينة على ارتفاع أكثر من 2000 متر فوق مستوى سطح البحر، لذلك يمكن أن يكون الشتاء باردًا جدًا، حيث يصل أحيانًا إلى -30 درجة مئوية.

للتدفئة، يصنع السكان المحليون الطوب من الروث والقش، تحتوي المدينة على 360 منزلًا فقط، وقد تم بناؤها بطريقة فريدة من نوعها، حيث يعمل سطح أحد المنازل بمثابة فناء للمنزل الموجود أدناه.

السكان ودودون وسيكونون سعداء باصطحاب الزائرين وإخبارهم كيف يعني العيش في هذه الظروف الصعبة.

وهي الآن أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

قرية خيناليق الجبلية قوبا ازربيجان
قرية خيناليق الجبلية قوبا ازربيجان

2- قرية القصبة القرمزية

وهي قرية يهودية تحظى بشهرة كبيرة وتضم معبدين يهوديين، ويعد الكنيس ذو القباب الستة مكانًا رمزيًا في قوبا، وقد تم تشييده في نهاية القرن التاسع عشر.

حيث يقع في قرية قرميزي قصب في منطقة قوبا، كان الكنيس مركزًا للتعليم الديني، الآن الكنيس مفتوح للجمهور.

قرية القصبة القرمزية السياحة في قوبا اذربيجان
قرية القصبة القرمزية السياحة في قوبا اذربيجان

في النهاية السياحة في قوبا اذربيجان حيث انها مدينة مليئة بالتاريخ والاثار والمناظر الطبيعية الرائعة، بالإضافة إلى المزيج بين التراث والمدنية المعمارية والثقافية، ويعتبر ثراء الطبيعة والتراث الاستثنائي وكرم الضيافة والود والمطبخ الأذربيجاني الشهير هو المزيج الرائع الذي ستقدمه لك هذه المدينة الأذربيجانية الرائعة.

بالتأكيد ستجد تجربة السياحة في قوبا اذربيجان تجربة ممتعة مليئة بالمغامرات والصور الفوتوغرافية والذكريات التي ستبقى خالدة في حياتك وتترك اثرا رائعا لا ينسى خلال تجربة السياحة في اذربيجان .

الان يمكنكم زيارة اشهر الاماكن السياحية في قوبا اذربيجان مع ايتاك ترافل افضل شركة سياحة في السعودية

وتعرف اكثر على افضل عروض رحلات اذربيجان السياحية مع ايتاك ترافل افضل شركة رحلات سياحية في السعودية

اترك تعليقاً