السياحة في طرابزون واهم الاماكن السياحية في طرابزون تركيا
السياحة في طرابزون واهم الاماكن السياحية في طرابزون تركيا

السياحة في طرابزون واهم الاماكن السياحية في طرابزون تركيا

السياحة في طرابزون المسافرون العرب واهم الاماكن السياحية في طرابزون تركيا

أصبحت سياحة تركيا أحد أهم الوجهات السياحية الجاذبة للزائرين من حول العالم، ولكن تعتبر تجربة السياحة في طرابزون مختلفة ومدهشة للغاية، لذلك لا تفوت الزيارة اليها وقضاء وقت ممتع بهذه المدينة المبهرة بجمالها الطبيعي.

السياحة في طرابزون تركيا

تقع طرابزون بالقرب من ممر زيغانا، في منطقة البحر الأسود، حيث يبدأ الطريق الذي يربط هذه المنطقة من تركيا إلى إيران، كانت هذه المنطقة المهمة جدًا في العصور القديمة مستعمرة يونانية في العصور الوسطى.

سميت طرابزون على اسم المدينة التي أسستها مستعمرات سينوب خلال الألفية الأولى، تقع بالقرب من ممر زيغانا، حيث يبدأ الطريق الذي يربط المنطقة بإيران، وكانت لها أهمية استراتيجية هائلة على مر القرون، بالإضافة إلى أنها تتمتع بجمال طبيعي مبهر وإرث تاريخي يخطف قلوب الزائرين.

حتى أنها كانت عاصمة إمبراطورية طرابزون، مما أدى إلى ظهور اسمها، من القرن الثامن قبل الميلاد كانت ميناء ومركزاً تجارياً مهماً في البلاد، حيث تبلغ مساحتها 189 كيلومتراً مربعاً ويبلغ عدد سكانها 300 ألف نسمة.

تقع المدينة في الجزء الشرقي من تركيا وهي معروفة بأنها مركز تاريخي وثقافي كبير يجذب عشاق الراحة على الشاطئ والشمس الحارقة، عليك أن تنتبه إلى الرحلات والتجربة الرائعة التي تقدمها السياحة في طرابزون.

السياحة في طرابزون المسافرون العرب

طرابزون هي من أجمل المدن السياحية في تركيا وأكثرها غموضاً، وعاصمتها المدينة التي تحمل الاسم نفسه، وهي أكبر ميناء على سواحل البحر الأسود، وتجمع بين مزيج رائع بين العراقة والحداثة، حيث تحافظ على النكهة القديمة في آثارها الدينية وبيوتها القديمة والسوق الروسية والمساجد.

من السهل جدًا الوصول إلى طرابزون، عن طريق البر أو الجو أو الماء، حيث تربطها الحافلات بالمدن الرئيسية في تركيا، ويعتبر مطارها الأكبر في المنطقة ويتمتع برحلات جوية مباشرة من أنقرة واسطنبول، وتربطها خدمة العبارات الأسبوعية بإسطنبول كما يمكنك الاستمتاع بالسياحة في اسطنبول وطرابزون معا.

تعتبر طرابزون عاصمة المنطقة بأكملها، وهي أيضًا أكبر مدينة على البحر الأسود، الوصول إلى طرابزون يسحرك ويترك أثرا رائعا في نفسك وذكريات لا تنسى، عليك أن تتجول قليلاً حتى تغزوك الأجواء الفريدة لهذه المدينة الواقعة عند سفح جبال البنطس.

والتي تشهد قصورها ومعابدها على روعة العصر البيزنطي العريق، ويعد هذا الميناء مهما للاقتصاد التركي ويشكل مركزا للتجارة بين منطقة الشرق الأوسط والقوقاز والدول الأخرى المطلة على البحر الأسود، تاريخ هذا الميناء التجاري المهم يختلف عن بقية تركيا.
تجد في طرابزون العديد من الكنائس من العصر البيزنطي و دير سوميلا المذهل الذي يثير الإعجاب ليس فقط بجماله ولكن أيضًا بسبب صعوبة بنائه الذي يعود تاريخه إلى القرن السادس.

الاماكن السياحية في طرابزون

تشهد السياحة في طرابزون العديد من الأماكن السياحية والمعالم التي لا يجب تفويت فرصة الزيارة إليها والاستمتاع بها وأخذ الصور الفوتوغرافية فيها، ومن اهم هذه الاماكن السياحية في طرابزون :

1- قصر أتاتورك

يقع القصر الأبيض المكون من ثلاثة طوابق في سوغوكسو، على بعد 5 كم جنوب غرب مدينة أتاتورك، ويعود تاريخه إلى أواخر القرن التاسع عشر، ويتمتع بإطلالات جميلة وحدائق ساحرة.

يعد النصب الأكثر زيارة هو قصر أتاتورك، والذي تم تحويله اليوم إلى متحف، حيث يتم الحفاظ على مجموعات من الأثاث واللوحات والأشياء الداخلية الأخرى التي تثير فخامتها.

يقع القصر وسط غابة صنوبر خلابة، وهو من أجمل الأماكن في المدينة وأقدم بناء وقد تم الحفاظ عليه بشكل ممتاز حتى يومنا هذا، ولدى المسافرين فرصة للمشي عبر هذه الممرات الطويلة ورؤية مدى جمال وقوة هذا المبنى من العصور الوسطى.

قصر أتاتورك - الاماكن السياحية في طرابزون
قصر أتاتورك – الاماكن السياحية في طرابزون

2- مسجد الفاتح طرابزون

مسجد الفاتح – كنيسة باناجيا كريسوكيفالوس يقع في حي أورتاهزار، ويعتقد أنه بني على أنقاض معبد هانميباليانوس الروماني القديم، وتعرف باسم كاتدرائية كومنينوس ويوجد بها صورة السيدة العذراء مغطاة بالذهب، وتم تحويله إلى مسجد في القرن الخامس عشر.

مسجد الفاتح طرابزون - السياحة في تركيا
مسجد الفاتح طرابزون – السياحة في تركيا

3- متحف طرابزون

قصر كوستاكي (1917)، الذي تم بناؤه لمصرفي يوناني على الطراز العثماني في البحر الأسود، استضاف أتاتورك لفترة وجيزة في عام 1924، جميع الأسقف مزخرفة والأثاث أصلي.

ويحتوي قبو العمل الأثري على قطع أكثر أهمية، منها تمثال برونزي مسطح لهيرميس، تم اكتشافه في طباخان عام 1997، بالإضافة إلى أيقونات وعملات ومجوهرات من العصرين الروماني والبيزنطي.

متحف طرابزون - السياحة في طرابزون
متحف طرابزون – السياحة في طرابزون

4- دير سوميلا

يقع جنوب مدينة ماتشكا، على بعد 250 متراً من قاع الوادي، داخل كهف، ومن الصعب جدًا الوصول إلى هناك، لكن المناظر الطبيعية الرائعة والمشهد يعوض كل الجهود المبذولة.
ويقال أن برنابا الأثيني وابن أخيه أسساها، وتضم صورة للسيدة العذراء مريم رسمها القديس لوقا ويعتبر من أقدم الأديرة في المسيحية.

وهو أقدم معبد على البحر الأسود ويقع في منطقة طبيعية ذات جمال البنطس بشكل جمالي لا يصدق.
يتكون من حجرتين، الأولى هي النافورة المقدسة بمياه الينابيع التي تتساقط على شكل قطرات ثلاثية، والثانية بها أربعة طوابق تحت المستوى.

دير سوميلا - الاماكن السياحية في طرابزون
دير سوميلا – الاماكن السياحية في طرابزون

المناطق السياحية في طرابزون

اما عن اشهر المناطق السياحية في طرابزون فقد يكون سعيد الحظ من الزائرين لتركيا للاستمتاع وقضاء إجازة مليئة بالذكريات الجميلة والمعالم التاريخية والأثرية والاستمتاع بشواطئ البحر الأسود و بالمناظر الطبيعية الخلابة في المدينة.

وتتمتع طرابزون بالعديد من المناطق السياحية الجاذبة للزائرين من حول العالم وأهم هذه المناطق:

1- بلدة ماتشكا الصغيرة

بالتوجه إلى الداخل، بعد المرور عبر بلدة ماتشكا الصغيرة، ندخل إلى متنزه ألتينديري الوطني، حيث عالم يبدو منفصلاً، بجبال جبال الألب المغطاة بالثلوج، والسيول القوية، والوديان العميقة.

ويقع دير سوميلا فوق أحد هذه الوديان، وهو جزء من التراث المؤقت لليونسكو، ويعود تاريخ تأسيسها إلى القرن الرابع،
يعتبر هذا المكان منطقة جذب كبيرة من المتنزهين الذين لا يحبون التاريخ فحسب، بل محبين مشاهدة الطبيعة الخلابة، و مجرد رؤية هذه الأعجوبة سيجعل الرحلة تستحق العناء.

2- بحيرة اوزنجول

وعلى نفس الارتفاع ولكن باتجاه الشرق نجد الأعجوبة الكبرى الأخرى لمدينة طرابزون وواحدة من أجمل الأماكن السياحية في تركيا، على بعد حوالي 100 كيلومتر من المدينة الساحلية، في قاع وادي في مقاطعة كايكارا.

توجد بحيرة اوزنجول الجميلة التي تحيط بها الجبال والغابات الكثيفة وهي النقطة المركزية لواحدة من أكثر مشاهد المناظر الطبيعية جاذبية في العالم.
المدينة التي تقع على شاطئها والشكل المهيب لمسجد اوزنجول بجوار مياه البحيرة حيث يكملان الصورة الرائعة.

بحيرة اوزنجول - السياحة في طرابزون
بحيرة اوزنجول – السياحة في طرابزون

3- مطاعم طرابزون

تتمتع طرابزون بمأكولات غنية، تتكون من نكهات مختلفة قدمتها ثقافات مختلفة على مدى آلاف السنين، وتعتبر الأنشوجة هي العلامة التجارية لهذا المطبخ، حيث هناك 40 طبقًا مختلفًا مصنوعًا من الأنشوجة في طرابزون، بالتأكيد يجذب مطبخ طرابزون انتباه السياح عند زيارتهم للمدينة.

تشتهر طرابزون بالعديد من المطاعم التي تطل على شواطئ البحر الأسود، وعلى الرغم من أنها ليست بعيدة عن وسط المدينة، إلا أن هذه المطاعم تعطي انطباعًا بأنها تستطيع توفير بيئة هادئة مع المناظر الخلابة بإطلالات على البحر الأسود.

في النهاية تعد السياحة في طرابزون إحدى أهم السياحة التي لا يجب تفويتها، حيث توفر الاماكن السياحية في طرابزون الكثير من المعالم السياحية والاثرية، بالاضافة الى الشواطئ الساحرة للبحر الاسود واطلالات وجبال البنطس.

الان يمكنكم زيارة اشهر الاماكن السياحية في طرابزون من خلال

وتعرف اكثر على افضل بكج سياحي تركيا وعروض رحلات سياحية الى تركيا وافضل جدول سياحي تركيا مع ايتاك ترافل افضل شركة سياحة في السعودية

توفر السياحة في طرابزون المزيج المطلوب بين العراقة التاريخية والحداثة وجمال الطبيعة البكر، حيث من السهل قضاء اجازة ممتعة تستحق التجربة.

اترك تعليقاً