السياحة في اسطنبول واشهر 10اماكن سياحية في اسطنبول
السياحة في اسطنبول واشهر 10اماكن سياحية في اسطنبول

اشهر 10 اماكن سياحية في اسطنبول

السياحة في اسطنبول واشهر 10اماكن سياحية في اسطنبول

نبذة عن السياحة في اسطنبول

يمكنك عبور جسر البوسفور من أوروبا إلى آسيا واكتشاف التراث التاريخي مثل آيا صوفيا وقصر توبكابي في السلطان أحمد، إسطنبول المدينة الفريدة من نوعها التي تقدم مزيجًا فريدًا من التاريخ والحداثة.

هذه المدينة الرائعة التي تعانق قارتين، تبهر زوارها بمساجدها الأثرية وأسواقها النابضة بالحياة ومناظرها الخلابة اسطنبول التي تحمل آثار الثقافات والحضارات المختلفة، وهي ايضا جنة عشاق فن الطهي.

قم بزيارة المدينة التي كانت موطنًا لثلاث إمبراطوريات، الرومانية والبيزنطية والعثمانية، ومزيجها الفريد من المواقع المسيحية والإسلامية.

انغمس في تاريخها الغني مع عدد لا يحصى من الحضارات التي تجتمع معًا لتنعم تركيا بتاريخ وتراث ملون.

اكتشف عاصمة اللحظة اليوم بمعارضها الفنية الأنيقة ومطاعمها العالمية إنهم جميعًا هنا في رائعة لمدينة عظيمة في القرن الحادي والعشرين.

المدينة التي سميت بمدينة التلال السبع، مدينة المآذن، روما الجديدة والتي اطلق عليها ايضا يطلق عليها شبه الجزيرة التاريخية أو الأسوار المسورة. 

اسطنبول المعروفة باسم درسا ديت والتي تعني بوابة السعادة، بالتأكيد لا مفر من زيارة إسطنبول لاكتشاف تاريخ المدينة الغني وثقافتها وطاقتها.

لذلك اخذتنا الحماسة لاكتشاف احد اهم المدن السياحية في تركيا، فهيا بنا نتعرف على اجمل الاماكن السياحية في اسطنبول.

اهم 10 اماكن سياحية في اسطنبول 

يعتبر التخطيط لبرنامج سياحي اسطنبول قد يكون الأمر صعبًا للغاية لأن المدينة كبيرة وتحتوي على العديد من المعالم السياحية والتي تنتشر في كل الاتجاهات، ولكي تنظم رحلتك لتستمتع بكل لحظة خلال رحلتك، 

فيما يلي قائمة بأفضل وأهم 10 اماكن سياحية في اسطنبول، حتى تتمكن من قضاء رحلة سعيدة وأكثر راحة :

1- مسجد آيا صوفيا

أفضل مكان لبدء زيارة شبه الجزيرة التاريخية، قرة عين إسطنبول، هو مسجد آيا صوفيا،تم بناء آيا صوفيا، أحد أشهر أماكن العبادة في العالم، ثلاث مرات في نفس المكان واتخذ شكله النهائي في عام 537.

كانت آيا صوفيا في السابق كنيسة، ثم مسجدًا، والآن متحفًا في تركيا وأصبح ايضا مفتوح للعبادة مرة أخرى كمسجد.، ويتميز بهندسة معمارية رائعة عرفت بأنها الأفضل في عصرها.

مسجد آيا صوفيا - اماكن سياحية في اسطنبول
مسجد آيا صوفيا – اماكن سياحية في اسطنبول

 2- قصر توب كابي 

الإمبراطورية العثمانية هي إحدى الإمبراطوريات التي وصلت إلى أكبر حدود العالم وحافظت على هيمنتها لعدة قرون، ويعتبر قصر توب كابي حيث مقر الخلافة العثمانية وإدارة هذا التاريخ العريق والهيكل الرائع لمدة 400 عام، وحيث عاش السلاطين وعائلاتهم.

وتم بناؤه بناءً على طلب السلطان محمد الفاتح في منتصف القرن الخامس عشر بالإضافة إلى ذلك، تم استخدام القصر كمركز إداري ومقر إقامة السلاطين العثمانيين لمدة 400 عام تقريبًا بدأ استخدامه كمتحف في عام 1924، وهو اليوم متحف مشهور عالميًا يضم أهم الأعمال التاريخية والثقافية والفنية للدولة العثمانية.

من بين الأماكن التي يمكن مشاهدتها خلال متحف قصر توب كابي وجولة الحريم قسم الحريم في القصر، وقسم كارديجان السعادة وقسم الغرفة الخاصة، وقسم سعادة بابو وقسم حديقة القصور.

متحف و قصر توب كابي - الاماكن السياحية في اسطنبول
متحف و قصر توب كابي – اماكن سياحية في اسطنبول

3- مسجد السلطان أحمد

يعد مسجد السلطان أحمد وهو مبنى ديني يعود تاريخه إلى أوائل القرن السابع عشر، من أول الأماكن التي تتبادر إلى الذهن عندما يتعلق الأمر بالسياحة في اسطنبول واشهر المناطق السياحية في اسطنبول.

والذي يعرف حول العالم باسم المسجد الأزرق، تم تزيين المسجد بأكثر من 20 ألف بلاطة إزنيقية، وتم بناء المسجد الأزرق بين عامي 1609 و1616 ويقال إنه هدية معمارية للسلطان أحمد الأول قدمها لعاصمته.

تم الانتهاء من البناء في عام 1617، ويعد هذا المسجد من أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها في إسطنبول، والتي يجب على كل من يدخل المدينة استكشافها.

تعتبر عمارة المسجد آخر بناء عثماني كلاسيكي.

جامع السلطان أحمد - الاماكن السياحية في تركيا
جامع السلطان أحمد – الاماكن السياحية في تركيا

4- البازار الكبير

أحد أشهر المحطات في شبه الجزيرة التاريخية كما سميت هو البازار الكبير في بيازيد، والذي ظل قائماً منذ 550 عاماً، البازار الكبير والذي يشتهر بشوارعه التي يمكن أن تنبهر بها ومحلات المجوهرات التي تشكل سوق الذهب العالمي.

سترى كيف لا تزال التجارة مفعمة بالحيوية في أقدم سوق في إسطنبول وكيف يعكس كل شيء يُباع هنا روح وتاريخ إسطنبول القديمة.

إذا كنت في إجازة فهناك العديد من الأشياء التي ستلفت انتباهك، وبصرف النظر عن المناطق السياحية في اسطنبول، فإن التسوق في اسطنبول هو ما ستبحث عنه بالتاكيد.

إذا كنت من محبي التسوق فلا بد أن تعلم أن هذا السوق المغطى هو أول مركز تسوق في العالم وهو أكبر سوق مغطى حيث يضم حوالي 60 شارعًا و5000 متجراً.

وهو يخدم ما يقرب من 250.000 إلى 400.000 زائر يوميًا ما بين سائحين او مواطنين محليين.

أثناء وجودك هناك يمكنك الحصول على المجوهرات والسيراميك والسجاد والتوابل والتحف وما إلى ذلك.

5- صهريج البازيليك

الصهريج، الذي تم بناؤه لتلبية الاحتياجات المائية للقصر خلال الفترة البيزنطية، والذي يبهر من يراه حتى اليوم بأعمدته الجذابة وتمثال ميدوسا، اليوم تقام العديد من الأنشطة الفنية في صهريج البازيليك، تفتح الحفلات والحفلات الموسيقية أبواب عالم سحري للسائحين.

ويكون هذا المكان دائمًا على رأس قائمة المعالم السياحة في تركيا واشهر الاماكن السياحية في اسطنبول، ويقع في شبه الجزيرة التاريخية في إسطنبول بالقرب من ميدان السلطان أحمد. 

ومن المعروف أن الصهريج يرتكز على 336 عموداً، وتبلغ مساحته حوالي 9800 متر مربع، إلا أن الجزء الأكثر روعة في صهريج البازيليك هو رأسا ميدوسا الموجودان في أسفل الأعمدة.

بالإضافة إلى ذلك، يتم وضع هذه الكتل الحجرية بأشكال غير عادية وتجذب الأساطير المتعلقة بها انتباه الزوار.

صهريج البازيليك - اماكن سياحية في اسطنبول
صهريج البازيليك – اماكن سياحية في اسطنبول

 6- قصر بيلربي

يعد القصر مقر إقامة السلاطين العثمانيين وأحد المباني الرمزية لمنطقة أوسكودار التاريخية في إسطنبول وتم بناؤه بقيادة سركيس باليان بين عامي 1863 و1865 بأمر من السلطان العثماني عبد العزيز.

بالإضافة إلى ذلك يعكس هذا الهيكل الرائع مزيجًا رائعًا من الطرز المعمارية في عصر النهضة والباروك والشرق والغرب. 

7- قلعة روميلي او قلعة الاناضول

يعد قصر روميلي، الذي تم بناؤه في 90 يومًا بأمر من السلطان محمد الفاتح من أجل قطع المساعدات القادمة من البحر الأسود إلى بيزنطة أثناء فتح إسطنبول، أحد المباني التاريخية الأكثر شعبية في المدينة.

ويعرف المبنى المطل على مضيق البوسفور أيضًا باسم قلعة بوجازكيسن وهو مبنى رائع بأبراجه وجدرانه الثلاثة الكبيرة.

أصبحت الآن مفتوحة للزوار كمتحف، ولا تزال المدافع والقذائف المستخدمة في غزو إسطنبول وجزء من السلسلة التي يقال إنها أغلقت القرن الذهبي معروضة في متحف قلعة روميلي.

قلعة روميلي او قلعة الاناضول -اماكن سياحية في اسطنبول
قلعة روميلي او قلعة الاناضول -اماكن سياحية في اسطنبول

8- برج غلطة

يعد برج غلطة والذي أصبح من المعتاد اليوم أن تصطف طوابير طويلة للصعود إلى الأعلى ومشاهدة مناظر إسطنبول، وأحد أهم الرموز التي ترسم صورة إسطنبول الرائعة.

ويقع في منطقة بيوغلو بناه الإمبراطور أنسطاسيوس في العصر البيزنطي وتم استخدامه في الأصل كمنارة، وهي الآن بمثابة نقطة مراقبة توفر إطلالة رائعة على إسطنبول.

أشهر الشائعات حول البرج هي أن العشاق الذين تسلقوا البرج معًا تزوجوا في النهاية.

9- محطة قطار حيدر باشا

الهيكل الأنيق والرائع الذي يلفت انتباهك عند المرور من امينونو الى كاديكوي هو محطة قطار حيدر باشا، وتعد محطة قطار حيدر باشا أحد المباني الشهيرة في إسطنبول وأحد رموز السياحة في اسطنبول واشهر المناطق السياحية في اسطنبول.

ولهذا السبب، غالبًا ما يتم عرضه كرمز لإسطنبول في المسلسلات التلفزيونية والأفلام، وعلاوة على ذلك فإن رؤية هذا الهيكل من العبارة هي تجربة رائعة في حد ذاتها.

 10- قصر دولمة بهجة

تعد زيارة قصر دولمة بهجة من أكثر التجارب المثيرة التي يمكنك القيام بها في تركيا، فهو يمثل تأثير أوروبا على الإمبراطورية العثمانية خلال القرن التاسع عشر، وتم بناء القصر من قبل السلطان عبد المجيد الأول في عام 1854، وقام السلاطين بتحويله إلى مقر إقامتهم من قصر توب كابي.

إنه مكان هائل بجبال جميلة وحدائق زهور من الخارج وتتكون التصميمات الداخلية من عناصر من الروكوكو والباروكي والعثماني، وتشمل هذه العناصر ثريات كريستالية ومفروشات على الطراز الفرنسي وأسقف جدارية.

إذا كنت في إجازة إلى تركيا، فعليك بالتأكيد زيارة هذا القصر، فجماله سوف يذهلك على الفور، وسيترك في داخلك ذكرى وأثر ثقافي وتاريخي رائع، ويعزز تجربة السياحة في اسطنبول لاشهر الاماكن السياحية في في اسطنبول.

يعد قصر دولمة بهجة ، الذي بناه السلطان العثماني السلطان عبد المجيد على ضفاف مضيق البوسفور، أحد أهم معالم إسطنبول بمظهره الرائع الذي يحمل آثار العمارة الغربية.

بالإضافة إلى ذلك فإن هذا القصر المشهور بهندسته المعمارية ذات الطراز الأوروبي والثريات الكريستالية الرائعة، يأخذ زواره حرفيًا إلى الماضي بتاريخه الغني وتفاصيله الفنية.

كما أن قصر دولمة بهجة، أحد أكبر القصور في تركيا، له قيمة روحية مختلفة حيث أنه المكان الذي قضى فيه أتاتورك أيامه الأخيرة.

قصر دولمة بهجة وهو مبنى يعود تاريخه إلى العصور الأخيرة من الإمبراطورية العثمانية، مبهر بروعته.

قصر دولمة بهجة - اماكن سياحية في اسطنبول
قصر دولمة بهجة – اماكن سياحية في اسطنبول

لم يقتصر أمر السياحة في إسطنبول وزيارة اهم المناطق السياحية في اسطنبول على المتاحف والقصور والشواطئ فقط، بل يعد الطعام التركي واحدًا من أعظم المأكولات في العالم ويمكن العثور عليه بكثرة في جميع أنحاء إسطنبول، مع مجموعة كبيرة ومتنوعة من المطاعم وأماكن تناول الطعام التي تناسب جميع الميزانيات وأطعمة الشوارع الطازجة اللذيذة فمن المستحيل أن تشعر بالجوع هناك.

بالنسبة لأولئك الذين يفضلون طهي الطعام بأنفسهم، تقدم أسواق الأسماك صيد اليوم الطازج ومجموعة متنوعة من النكهات المتوفرة في بازار التوابل المصري، يمكنك التواصل مع السكان المحليين في جميع أنحاء المدينة أثناء زيارتهم لأسواقهم الأسبوعية والمتاجر المحلية للتخصصات التركية.

وفي نهاية جولة اهم اماكن سياحية في اسطنبول

لم تكن هذه نهاية جولة السياحة في اسطنبول وزيارة اهم 10 اماكن سياحية في اسطنبول بل اننا لا نستطيع حصر الاماكن السياحية من القصور والشواطئ والشوارع التاريخية والمتاحف، ولم يقتصر الأمر على ما ذكرناه، فهي تعد من بين أعظم المدن في العالم التي تثير اهتمام جميع السائحين وخاصة المسافرون العرب هناك تقريبًا.

إذا كنت تخطط لقضاء إجازة قريبًا، فيجب عليك أن تعتبر مدينة اسطنبول مكان عطلتك القادمة أفضل ما في الوجهة هو أنها تلبي احتياجات كل من تطأ أقدامه أرضها.

الان يمكنكم زيارة اشهر الاماكن السياحية في اسطنبول من خلال جدول سياحي اسطنبول 5 ايام وتعرف اكثر على افضل بكج سياحي تركيا وعروض رحلات سياحية الى تركيا وافضل جدول سياحي تركيا مع ايتاك ترافل افضل شركة سياحة في السعودية

اترك تعليقاً